منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

منتدى حياتكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Free CursorsMyspace La

 [ طــلـــب ] تغيير ـألنك نيم .. هــنــآ

[طــريــقه وضــع تـوقــيـع فـي ااـمنتتدى][اضغط هنآ]


3 مشترك

    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

    الحاشدي
    الحاشدي
    { المراقب العام }
    { المراقب العام }


    ذكر عدد الرسائل : 746
    العمر : 34
    المزاج : بحريني
    اعلام الددول : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Bh10
    نشاط العظو :
    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Left_bar_bleue99 / 10099 / 100يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Pi-Ca-34
    الـ mms}~.. : : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Mms-15
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 13
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Empty يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

    مُساهمة من طرف الحاشدي الجمعة سبتمبر 05, 2008 4:39 am

    تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.
    باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".
    يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.

    [عدل] بداية علم النفس
    يعتبر علم النفس من العلوم الحديثة التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في سنة 1879م على يد عالم النفس الألماني وليم فونت، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية، وأطلق فونت على هذا العلم اسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس الحقيقي لعلم النفس، وهو الذي قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.
    أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
    ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث إن المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية .
    ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.
    علم النفس التنموي أو التطويريأو علم نفس النمو (Developmental psychology) هو دراسة لتطور ونمو الإنسان خلال مراحل النمو المختلفة من الطفولة إلى سن المراهقة والشيخوخة، ويعرف أيضا بعلم نفس النمو. يهتم هذا العلم بدراسة مراحل النمو المختلفة ما قبل الميلاد وبعده والتي يمر بها الفرد في حياته وخصائص كل مرحلة جسميا وانفعاليا. من فروع هذا العلم:
    علم نفس الطفل
    علم نفس المراهقة و الشباب
    علم نفس الشيخوخة
    الهدف من دراسة علم نفس النمو : 1- تعريف الدارس بنفسه وبطبيعة المرحلة التي يمر بها وإلى إنارةالطريق أمام الآباء والمربين والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين وغيرهم لكي يتفاعلوا مع الاطفال والمراهقين والشباب على أساس الفهم السليم لطبيعة نموهم وخصائصه 2-المعرفة الشاملة بطبيعة شخصية الفرد ومكوناتها وعلاقة كل من الوراثة والبيئة بتكوين رغباته ودوافعه وأنماط سلوكه ، والعوامل التي تحكم تكوينها وتغييرها أو تعديلها والفهم الصحيح لطبيعة النمو ومظاهره 3- فهم السلوك بأبعاده ومظاهره المختلفة والتعرف على العوامل المؤثرة فيه سلباً وإيحاباً وعلى أنسب أساليب التنشئة الاجتماعية والقدرة على الحكم على السلوك وتقويمه وضبطه أو توجيهه بما يحقق سعادة الفرد وسلامة المجتمع 4- التعرف على قوانين النمو وهي التي تحكم اتجاه النمو وسرعته وعلاقة النمو من ناحيةبالنمو في نواحي أخرى في صورة تؤدي إلى فهم الأطفال والتعامل معهم في مراحل أعمارهم المختلفة وأن نعدهم للنمو السوي لمرحلة نمو تالية بطريقة صحيحة 5- معرفة الفروق الفردية والفروق بين الجنسين في مسار النمو النفسي 6- وضع الأهداف التربويةالمناسبة لبناء منهج يتفق مع مطالب النمو وتحديد المقررات الدراسية وتصميم طرق التدريس والخبرات التعليمية التي تمكن المربي من مقابلة وتحقيق مطالب النمو في كل مرحلة تعليمية فالمدرس الناجح هو الذي يكون على وعي وتفهم لخصائص تلاميذه وخصائص المادة التي يقوم بتدريسها 7- العمل على تطوير المناهج لتلبي مطالب النمو باستمرار وملائمة للتغيرات الحادثة للعصر الحاضر ، وإنما يجب أن تزود الفرد بالدوافع التي تدفعه إلى التطلع للمستقبل عن طريق التربية المستمرة التي تجعله يعيش متناغماً مع إيقاع عصره ملبياً متطلباته ناقلاً هذا الاتجاه إلى أبنائه والاجيال اللاحقة له
    الإدمان أو الاعتماد (بالإنجليزية: Addiction) عبارة عن اضطراب سلوكي يظهر تكرار لفعل من قبل الفرد لكي ينهمك بنشاط معين بغض النظر عن العواقب الضارة بصحة الفرد أو حالته العقلية أو حياته الاجتماعية. العوامل التي تم اقتراحها كأسباب للإدمان تشمل عوامل وراثية، بيولوجية، دوائية واجتماعية.
    ويوجد نوعين من الإدمان هما الأدمان المادي والإدمان النفسي
    الاعتماد الفيزيائي physical dependency : يحس المريض برد فعل غير مرغوب عند الايقاف المفاجئ للدواء أو عند الإنقطاع الغير متدرج.
    ويحصل الاعتماد الفيزيائي عند استخدام المسكنات المركزية لفترة طويلة بغض النظر عن وجود الألم أو عدمه ، إن حدوث الاعتماد الفيزيائي أمر متوقع في العلاج الطويل الأمد كما يحدث تماماً مع زمر أخرى كحاصرات بيتا أو الكورتيزونات يظهر عند الانقطاع المفاجئ للدواء المسكن أعراض قمه ورعاش وألم بطني وزيادة في ضغط الدم وتعرق و يبدأ الاعتماد الفيزيائي بعد 5 أو 7 أيام من بداية العلاج بالمسكن المركزي . وينصح بالوقف التدريجي للمسكنات أسوةً بالكورتيزونات تجنباً لأعراض الانسحاب .
    الادمان الكاذب pseudoaddiction : ويشاهد عند المرضى المصابين بآلام حادة لا تزول والفرق بين حالة الإدمان الحقيقي والإدمان الكاذب أن الثاني يترك فيه المريض استخدام المسكن ملتزماً أمر الطبيب عند زوال الألم ولا يسعى للحصول عليه بطرق ملتوية .

    التحملTolerance : يصف هذا المصطلح حالة توقف المسكن عن اعطاء التسكين بنفس الدرجة السابقة وقد اختلف الخبراء في تفسير هذه الظاهرة هل هي بسبب تغير في المستقبلات أو الحرائك الدوائية أو بسبب عوامل أخرى و لا توجد علاقة بين التحمل والادمان .
    يحصل التحمل عند كل المرضى وبسببه يحتاج المريض إلى زيادة الجرعة لكن من الملاحظ أن المرضى يحتاجون زيادة الجرعة غالباً بسبب زيادة الألم لا بسبب التحمل (مرضى السرطان مثلاً)وتشير الدراسات أن حالة التحمل نادرة .
    ومن حسن حظ المرضى فمن الممكن عادةً زيادة جرعة المورفينات دون سقف علاجي
    إن الصلة الجيدة بين مقدم الرعاية الصحية والمريض مع فهم الفروق بين الادمان والتحمل والاعتماد الفيزيائي ستزيد من قدرة مقدم الرعاية على نصح المريض و إرشاده .
    الاعتماد والإدمان لمادة مخدرة يشمل آليتين :
    آلية مكافأة دماغية عامة
    وتغيرات خلوية وجزيئية أطول أمداً
    ويعتبر مرضاً دماغياً نكوساً ومزمناً يمكن تجنبه، ولهذا يعد مشكلة صحية عامة.
    يقل الاهتمام حالياً بالاعتماد النفسي والجسدي المتمثل بتناذر سحب الدواء في استيعاب قضية الإدمان ، مقابل الاهتمام بالسلوك العدواني وسوء استعمال الدواء المخدر غير المضبوط، إن مكونات أنواع الإدمان الصعبة تحتاج إلى تعميق الاستكشاف والفهم من الناحية العصبية وغير العصبية ،بما فيها : التكيف المعاكس، والتحسيس ، والامتناع ، وسورات الرغبة ، والنكس .
    وهذا الأمر ممكن بالاستعانة بالتصوير المتطور والتقنيات الوراثية والنماذج الحيوانية للإدمان مع الدراسات البشرية ذات الصلة
    [عدل] أنواع الانتباه
    انتباه قسري: وفيه يتجه الانتباه إلى المثير رغم ارادة الفرد كالانتباه إلى طلقه مسدس أو ضوء خاطف أو ألم مفاجئ في الجسم
    انتباه تلقائي: وهو انتباه الفرد إلى شئ يهتم به ويميل إليه ولا يبذل جهدا في سبيله
    انتباه ارادي: وهو الانتباه الذي يقتضي من الشخص بذل جهد مثل الاستماع غلى محاضرة أو إلى حديث ممل
    [عدل] عوامل جذب الانتباه
    يوجد بعض العوامل التي تجعل الفرد ينجذب لمثيرات دون الاخرى وهذه العوامل تنقسم إلى عوامل داخلية وخارجية

    [عدل] العوامل الخارجية
    شدة المنبه : فالاضواء الزاهية والأصوات العالية والروائح النفاذة أجذب للانتباه من الاضواء الخافتة والاصوات والروائح الضعيفة
    تكرار المنبه : يؤدي التكرار إلى جذب الانتباه ولكن الرتيب الذي على وتيرة واحدة لا يلفت الانتباه
    تغير المنبه : انقطاع المنبه أو تغيره في الشدة يحذب الانتباه وكلما كان التغير مفاجئا زاد اثره
    التباين : كل شئ يختلف أختلافا كبيرا عما يوجد في محيطه يجذب الانتباه مثل وحود نقطة بيضاء وسط نقط سوداء
    حركة المنبه : المنبه المتحرك أجذب للانتباه من المنبه الساكن, ويلاحظ ان بعض الحيوانات تلجأ إلى تحريك ذيولها عند القتال لتشتيت انتباه عدوها
    موضع المنبه : إذا كان في موضع بارز مثل اعلان في النصف الاعلى من جريده
    [عدل] العوامل الداخلية
    الحاجات العضوية : فالجائع إذا كان سائرا في الطريق تجذب انتباهه الأطعمه
    التهيؤ الذهني : إذا كان هناك شخص يريد شراء سلعة معينة فأنها تحذب انتباهه عندما يراها
    الميول المكتسبة : تؤثر ميول الشخص على ما يحذب انتباهه فمثلا الطبيب يجذب انتباهه الأمراض
    [عدل] عوامل تشتيت الانتباه
    يشكو كثير من الناس من تشتيت انتباههم أثناء العمل أو المذاكره, ويرجع هذا إلى عدة عوامل تساعد على تشتيت الانتباه وهي
    عوامل جسمية : مثل التعب والارهاق وعدم الحصول على قدر النوم الكافي
    عوامل نفسية : مثل عدم ميل الطالب إلى الماده أو الانشغال بامور أخرى أو الشعور بمشاعر أليمة مثل القلق أو الاضطهاد
    عوامل أجتماعية : مثل وجود مشكلات في المجتمع أو حدوث نزاع بين الوالدين أو صعوبات مالية
    عوامل فزيائية : مثل عدم كفاية الاضاءة أو سوء التهوية أو أرتفاع درجة الحرارة والرطوبة أو وجود ضوضاء وأصوات عالية
    الدماغ هو الجزء الذي يجمع المعلومات و يحللها و يسيطر ويدير على معظم أعظاء الجسم و کذلك هو منبع لإنتاج معلومات جديدة والدماغ موجود لدى حيوانات عديدة وغالبا يکون الدماغ محفوظا في الجمجمة داخل الرأس، و يشكل الدماغ الجزء الرئيسي من الجهاز العصبي. هناك ثلاثة مجاميع من الحيوانات لها أدمغة وهم الفقريات و مفصليات الأرجل (مثل الحشرات و العنکبوت) و عدد من اللافقريات و رأسيات الأرجل (من الرخويات) Cephalopod. واللافقريات الأخرى ليس لديهم أدمغة و عوضا عن ذلك لديهم تجمعات لعقد عصبية مفردة.
    الإدراك مصطلح عصبي نفسي يستخدم في مجالين :
    إدراك حسي بمعنى معرفة و تحليل ما تقدمه الحواس للإنسان من معلومات .
    إدراك أو استعراف و تتناول العمليات العقلية التي تؤدي إلى الوعي و المعرفة .
    إدراك الزمن اللحاق بالزمن.
    هو حالة من الفهم المتبادل بين نظامين او كيانين. يكون أحد هذه الانظمة مرسلاً وقتا ما ومن ثم يكون الآخر مستقبلاً و في وقت آخر يتبادل كلا الطرفين المواقع من حيث الارسال و الاستقبال.
    الوعي كلمة تعبر عن حالة عقلية يكون فيها العقل بحالة إدراك وعلى تواصل مباشر مع محيطه الخارجي عن طريق منافذ الوعي التي تتمثل عادة بحواس الإنسان الخمس.
    كما يمثل الوعي عند العديد من علماء علم النفس الحالة العقلية التي يتميز بها الإنسان بملكات المحاكمة المنطقية، الذاتية (الإحساس بالذات) (subjectivity)، والإدراك الذاتي (self-awareness)، والحالة الشعورية (sentience) والحكمة أو العقلانية (sentience) والقدرة على الإدراك الحسي (perception) للعلاقة بين الكيان الشخصي والمحيط الطبيعي له.
    الجريمة هي كل انحراف عن المعايير الجمعية التي تتصف بقدر هائل من الجبرية و النوعية والكلية, و معني هذا أنه لا يمكن أن تكون جريمة إلا إذا توافرت فيها الأركان الأتية :
    القيمة التي تقدرها الجماعة و تحترمها
    انعزال حضاري أو ثقافي داخل طائفة من طوائف تلك الجماعة, فلا تعود تقدر تلك القيمة ولا تصبح مهمة لهم
    اتجاه عدائى و الضغط من جانب أولئك الذين يقدرون تلك القيمة الجمعية, ضد الذين لا يقدرونها
    [عدل] نظريات الجريمة
    يوجد العديد من النظريات التي تفسر أسياب حدوث الجرائم ومن هذه النظريات

    [عدل] نظرية المدرسة الجغرافية
    وهذه النظرية تفسر أسياب الجريمة بأنها أسياب جغرافية وبيئية لأن المناخ والفصول والحرارة يؤثر على الأفراد

    [عدل] نظرية المدرسة الاقتصادية
    تفسر هذه النظرية الجريمة على أنها وليدة الظروف الاقتصادية مثل الفقر والبطالة, وقد أستند أنصار هذه الجريمة علىالاحصائيات التي تبين كثرة الجرائم أثناء الأزمات الاقتصادية

    [عدل] النظرية البيولوجية
    أحدثت هذه النظرية دويا كبيرا في عالم الدراسات الإجرامية, فهذه النظرية وضعها العالم الإيطالي لومبلاوزو lombroso في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وبين فيها الطراز الجسمي اللميز لمرتكبي الجرائم, كما بين أثر الورائة في انتقال الإجرام, وقال أن هناك بعض الخصائص التي تميز المجرمين عن غيرهم وأهمها, عدم تماثل نصفي الجمجمة, وضخامة الفك السقلي, وفطس الأنف, وقلة شعر الذقن, وقلة الحساسية للألم

    [عدل] سمات المجرمين
    [عدل] الجريمة والوسط الاجتماعي
    للحالة الاجتماعية أهمية كبرى في إحداث الجريمة بدليل أن السلوك الإجرامي يتزايد عند المطلقين والعزاب منه عند المتزوجين, كما أنه يكثر في المدن الصناعية عنه في الأرياف
    العمري
    العمري
    صاحب الموقع
    صاحب الموقع


    ذكر عدد الرسائل : 201
    العمر : 29
    اعلام الددول : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Bh10
    نشاط العظو :
    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Left_bar_bleue50 / 10050 / 100يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Pi-Ca-40
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 2
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Empty رد: يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

    مُساهمة من طرف العمري السبت سبتمبر 06, 2008 5:42 am

    مشكور اخوي
    ابو صقر
    ابو صقر
    { عضو فضي }
    { عضو  فضي }


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : كمبيوتر
    المزاج : مهموووووووووووووم
    اعلام الددول : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Bh10
    نشاط العظو :
    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Left_bar_bleue100 / 100100 / 100يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Pi-Ca-43
    الـ mms}~.. : : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Mms-11
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 33
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008

    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Empty رد: يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

    مُساهمة من طرف ابو صقر السبت سبتمبر 06, 2008 5:28 pm

    ياه ما اطول الموضوع
    الحاشدي
    الحاشدي
    { المراقب العام }
    { المراقب العام }


    ذكر عدد الرسائل : 746
    العمر : 34
    المزاج : بحريني
    اعلام الددول : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Bh10
    نشاط العظو :
    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Left_bar_bleue99 / 10099 / 100يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Pi-Ca-34
    الـ mms}~.. : : يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Mms-15
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 13
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. Empty رد: يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

    مُساهمة من طرف الحاشدي الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 1:36 am

    مشكورين

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:17 pm