منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

منتدى حياتكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Free CursorsMyspace La

 [ طــلـــب ] تغيير ـألنك نيم .. هــنــآ

[طــريــقه وضــع تـوقــيـع فـي ااـمنتتدى][اضغط هنآ]


2 مشترك

    أحكام النون الساكنة والتنوين

    الحاشدي
    الحاشدي
    { المراقب العام }
    { المراقب العام }


    ذكر عدد الرسائل : 746
    العمر : 34
    المزاج : بحريني
    اعلام الددول : أحكام النون الساكنة والتنوين Bh10
    نشاط العظو :
    أحكام النون الساكنة والتنوين Left_bar_bleue99 / 10099 / 100أحكام النون الساكنة والتنوين Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : أحكام النون الساكنة والتنوين Pi-Ca-34
    الـ mms}~.. : : أحكام النون الساكنة والتنوين Mms-15
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 13
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    أحكام النون الساكنة والتنوين Empty أحكام النون الساكنة والتنوين

    مُساهمة من طرف الحاشدي الأربعاء أكتوبر 08, 2008 1:15 am

    النون الساكنة: نونٌ تَثْبت لفظاً وخطًّا، وَصْلاً ووَقْفاً، وترد في الأسماءِ والأفعال والحروف، وتقع متوسطةً ومتطرفةً.

    ومثلها التنوين: فإِنه نونٌ ساكنةٌ زائدةٌ ، لكنها لا تلحق إِلا آخرَ الأسماءِ، وتَثْبت لفظاً لا خطًّا، ووصلاَ لا وقفاً. فإِذا أَطلقنا النونَ الساكنةَ أَردْنا كلتا النونين.


    لهذه (النون الساكنة) عند أَحرف المعجم أَربعة أَحكام هي: (الإظهار، الإدغام، القَلْب، الإخفاء).


    فتُظهر عند حروف الحلق، وتُدغم في حروف يَرْمُلُون، وتُقْلَب ميماً عند الباءِ، وتُخْفَى في باقي الأحرف، ونظم ذلك بعضُهُم في ثلاثة أَبيات فقال:


    عند حروف الحلق يظهران وعند " يرملون " يدغمان

    بغنة في غير را ولام وليس في الكلمة من إدغام

    وعند حرف الباء يقلبان ميما وعند الباقي يخفيان


    وبيان ذلك بالتفصيل كما يأتي :

    ( الإظهار ) : في اللغة الإيضاح والبيان . وفي الاصطلاح : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .

    أي النطق بالنون وتحقيقها من مخرجها وبحرف الإظهار من مخرجه مع الفصل بينهما وإيضاح كل منهما مع الاحتراس من الغنة في النون.

    وحروف الإظهار ستة: هي أَحرف الحلق، وقد ذكرها الناظم في قوله:

    هَمْزٌ فَهَاءٌ ثُمَّ عَين حَاءُ مُهْمَلَتَانِ ثُمَّ غَين خاءُ

    ولا فرق في الإظهار بين أَنْ تجتمعَ النونُ مع حرفِ الحلق في كلمةٍ واحدةٍ أَو تنفصل في كلمةٍ والحرفُ في كلمةٍ أخرى، والعلة في إِظهار النون عند هذه الحروف تَبَاعُدُ مخرج النون مخارج حروف الحلق.


    الأمثلة:

    " ينْأَوْن " " مَنْءامَن " "كُلٌءامَنَ ".

    " مِنْهُم " "إِنْ هُوَ" "فَرِيْقاً هَدَ ى ".

    " أَنْعَمتَ " " الأَنعَام " " منْ عَمَلٍ " " سمِيْعٌ عليم ".

    " وَانْحَرْ" " تَنْحِتُوْنَ " " مَنْ حَادَّ اللّه " " عزِيْزٌ حَكيْم ".

    " فَسَيُنْغِضُوْنَ " " منْ غِلٍّ " " قَوْلاً غَيْرَ".

    " فإِنْ خِفْتُم " " والمنْخَنِقةُ " " يَؤمَئِذٍ خَاشِعَة ".


    (الإدغام): في اللغة الإدخال، يقال: أَدغم الفرسُ اللجامَ في فِيهِ أَي أَدخله فيه. وفي الاصطلاح: إدخال الحرفِ الأول في الحرفِ الثاني بحيث يصيران حرفاً واحداً مُشدَّداَ.

    وفائدته: التسهيل، وذلك لأن النطق بالأَحرف المُتَماثِلة أَو المُتَقَارِبَةِ وفَصْلَهَا عن بعضها وإِظهارَ كلٍّ منها ثقيلٌ على اللسان فخُفًّفَ بالإدغام بينهما فيصير المدغم ناطقاً بحرفين في آنٍ واحدٍ أَوَّلُهُمَا ساكنٌ والآخرُ متحركٌ ، والإدغام ممكن في سائر الحروف سوى حروف الحلق.

    أَما النون الساكنة فلا تُدْغَم إِلا في حروف (يَرْمُلُون)، في أَربعةٍ منها بغنةٍ وهي: الياء، والنون، والميم، والواو، وفي اثنين بغير غنة وهما: اللام، والراء.


    الأمثلة:

    " إِنْ يَشَأْ " " وَإِنْ يَرَوْا " "ءَايَةً يُعْرِضُوْأ ".

    "مِنْ مَالٍ " "مِنْ مَاءٍ مَهِيْن " " عَذَابٌ مُقِيْم ".

    " مِنْ وَاقٍ " " مِن وليٍّ وَلا نَصِيْر" " يوْمَئِذٍ وَاهِيَة".

    "إِنْ نَعْفُ " "مِنْ نَذَيْر" "شيء نُكُرٍ".

    "مِنْ رَبِّك " " مَنْ رَبِّهِم " " لَرَءُوفٌ رحِيْم ".

    " مِنْ لدُنْكَ " " وَمَنْ لَمْ " " يوْمَئذٍ لخَبِير".


    (قاعدة الإدغام):

    التي هي الأَصل في الإدغام، وما سبق ذكره خارج عنه وخاص بالنون الساكنة:

    وهذه القاعدة تُطَبِّق على جميع الحروف، وذلك أَن كل حرفين الْتَقَيَا في اللغة العربية إِما أَن يكونا متماثلين، أَو متجانسين، أَو متقاربين، أَو متباعدين.

    أَما المتباعدان وهما: ما تباعدتْ مخارجُهما، فسبق حكمهما وهو الإظهار.

    وأَما المتماثلان: وهما ما اتفقا في المخرج والصفات، مثل: " قُلْ لا" "رَبِحَتْ تجَارَتُهُمْ" " يُدْرِكْكُم " " كَمْ مِنْ ".


    والمتجانسان هما: مَا اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات، مثل:

    " إِذ ظَلمُوْا " " قَدْ تَبَينًّ" " عَبَدْتُمْ " " فآمنت طائِفة" " اِرْكَبْ معَنَا".

    حكم المتماثلين والمتجانسين: الإدغام.

    والمتقاربان: ما تقاربت مخارجهما، مثل:

    " كَذَّبتْ ثمُوْد " " قَدْ سَمعَ " فالأصل فيه عند حفص الإظهار.


    (شروط الإدغام):

    ئشَترَط للإدغام عند حفصٍ شرطان:

    1- أَن يكون الحرفان متماثلين أَو متجانسين.

    2- أَن يكون الأول منهما ساكناً والثاني متحركاً.

    فإِذا كانا متقاربين، أَو كان الحرف الأول متحركاً فلا إِدغام عنده، وإِن كان غيره يدغمه، وُيسمَّى عندهم (الإِدغامَ الكبير)، مثل " سَلَككمْ" " لذَهَبَ بسَمْعِهِم" " وتَرَى النَاسَ سُكارى" " يُعَذِّبُ منْ يَشَاء".


    (الإدغام التام والإدغام الناقص):

    يُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.

    والإدغام في المتماثلين وفي المتجانسين يكون في الغالب تَامَّاً، ويكون ناقصاً في النون الساكنة إِذا أُدْغمتْ في الواو، أَو الياءِ، فإِنَّ الغنة تبقى وهي من صفات النون، وكذلك في الطاءِ إِذا أً دغمتْ في التاءِ في مثل " أَحَطْت" " فَرَّطْتُ " " بَسَطْتَ " فإِنك تبقي صفةَ الإطباق في الطاءِ عند النطق، وكذلك في القاف إِذا أُدغمتْ في الكاف في " نَخْلُقْكُمُ " فإِنك تبقي صفةَ الاستعلاء في القاف عند النطق، وهو أَحد الوجهين كما صرح به ابن الجزرى في المقدمة.


    (مستثنيات من قاعدة الإدغام):

    - يمتنع إِدغام النون الساكنة في حروف (يَرملون) إٍ ذا اتصلت بها في كلمةٍ واحدةٍ في مثل: " الدُّنْيا " " صِنْوَان " " بُنْيَانهم " " قِنْوان "، أَما بقية الحروف فلا فرق فيها أَن تتصل أو تنفصل إِذا توفرت شروط الإدغام.

    - ولحفصٍ الوجهان في قوله " مَالِيَهْ هَلَكَ عَنِّى.. " فيجوز في الهاءِ الإظهار والإدغام، ولا يَتَأَتَّى الإظهار إِلا بالسكت على الهاءِ الأُولى سكتةً يسيرةً.

    - ولا إِدغام في الواو المَدِّيةِ في الواو بعدها، ولا في الياءِ المَدِّيةِ في الياءِ بعدها فتظهرهما بمقدار حركتين مثل " ءَامَنُوْا وَعَمِلُوا.. " " الذِي يُوسْوِسُ.. " فإِذا كانت الواو، أَو الياء، لَيِّنتين أَدغمْتَهُمَا في المُمَاثِلِ، مثل " ءَ اووْا وَنصَرُوا.. " " لَدَىًّ.. ".

    - إِذا وقعت النون بعد اللام الساكنةِ مثل " قلْ نَعَم ".. فلا إِدغام مع أَنهما متجانسان، وينبغي الاحتراس من إِدغام اللام في التاءِ في مثل

    " فَالْتَقَمَة.. "، أَو الغين في القاف في مثل " لا تُزِغْ قُلُوبَنا.. " لأنها حروفٌ شديدةُ التَّقَارُب.


    (مواضع السكت):

    السَّكْث هو: قطع الصوت زمناً يسيراً من غير نَفَس.

    والمرويَ عند حفصٍ السكتُ فى أَربعةِ مواضع:

    1- في سورة الكهف، في قوله " وَلمْ يَجْعَلْ لهُ عِوَجاً- قَيِّماً.. ".

    2- في سورة يس ، في قوله "مَنْ بعَثَنَا منْ مَرْقَدنا- هَذَا ما وعد الرَحمن ".

    3- في سورة القيامة، في قوله " وَقِيلَ "منْ- رَاقٍ .. ".

    4- في سورة المطففين، في قوله " كَلا بَلْ- رانَ ".


    (القلْبُ): في اللغة: تحويل الشيء عن وجهه. عن الاصطلاح: قَلْبُ النون الساكنة ميماً، وذلك عند حرف واحد هو الباء، ثم تُخْفَى هذه الميم في الباءِ مع إِظهار الغنة فيها.

    ولا فرق في ذلك بين أَن تكون النون مع الباءِ في كلمةٍ واحدةٍ أَو في كلمتين مثل: " أَنْ بُورِكَ.." " الأنْبِيَاء.. " " مِنْ بَعْد.. " " عَليمٌ بِذَاتِ الصُّدُور " " مَشاءٍ بِنَمِيم.. ".


    (الإخفاء): في اللغة: الستر. يُقال: أَخفَى الشيءَ، إِذا ستره وواراه. وفى الاصطلاح: هو إِخفاءُ الحرفِ الأَولِ في الحرفِ الثاني مع بقاءِ صفة الغنة. وهو حالة بين الإظهار والإدغام.

    وبيان ذلك:

    أن الإظهار هو بقاءُ ذات الحرف بتحقيق مخرجه وصفاته، وتمييزه عن الحرف الآخر فلا يمتزج به، والإدغام هو: إِذهاب ذات الحرف الأول بإِذهاب مخرجه وصفته ومَزْجِهِ بالحرف الثاني وإِدماجه فيه ، والإخفاء درجةٌ متوسطةٌ بين الدرجتين، ومرتبةٌ بين المرتبتين، وذلك لأنه لما لم تكن أَحرفه قريبةً قُرْبَ أَحرف الإدغام، ولا بعيدةً بُعْدَ أَحرف الإظهار لم تدغم فيها النونُ ولم تُظْهَر عندها، بل ابتغينا مسلكاً وسطاً، فخلطنا بعضَ النون في الحرف الذي بعدها وأَبْقَيْنَا بعضَها ظاهراً في النطق، وحَرَصْنَا على إِظهار صفتها التي هي الغنة.

    ولذلك فإِنك إِذا نطقْتَ بالنون المُخْفَاة فإِنك تنطق بها من الخيشوم فلا يرتفع اللسانُ بمخرجها ولا يلتصق بأُصول الثنايا.

    ومن أَجل هذا يعتبر بعضُ المُجوِّدين الإدغامَ الناقصَ والإخفاءَ شيئاً واحداً ولكنَّ المُحقِّق يجد بينهما فرقاً، فإِنَّ درجةَ مَزْجِ النون في الحرف الآخر في الإدغام الناقص أَكثر منه في الإخفاء، لذا تجد التشديدَ في الإدغام ولا تجده في الإخفاءِ.

    الحروف التي تُخْفَى فيها النونُ خمسةَ عشرَ حرفاً جمعها (الجَمْزُورِيُّ) في أَوائل هذا النظم:

    صِف ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا

    دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقَّى ضَعْ ظَاِلمَا

    وجمعها بعض ظُرَفَاءِ المُجوِّدين في أَوائل هذين البيتين:


    ضَحِكَتْ زيْنَبٌ فأَبْدَتْ ثَنَايَا تَرَكَتْني سَكْرَانَ دُوْنَ شَرَابِ


    طَوَّقَتْنِيَ ظُلْمَاً قَلاَئِدَ ذُلٍّ جَرَّعَتنِي جُفُوْنُهَا كَأْسَ صَابِ


    الأمثلة :

    ص : " وً لمَنْ صَبَرَ" " يَنْصُرُكُم " " رِيْحَاً صَرْ صَرَاً ".

    ذ : " مَنْ ذَا الذِي " " ليُنْذِرَ" " ظِلٍّ ذيْ ثَلاثِة شُعَبٍ ". "

    ث : "مِنْ ثَمَرَةٍ " " مَنْثُوْراً " " أَزْوَاجَاً ثَلاَثَةً ".

    ك : " مَنْ كَانَ " " أَنْكَالا " " قَوْلا كَريْماً ".

    ج : " وإِنْ جَنَحُوا " " وَأَنْجَيْنَا " " لِكَلّ جَعَلْنَا ".

    ش : " فَمَنْ شَهِدَ " " أَنْشَأَ " " غَفُوْرٌ شَكُورٌ ".

    ق : " مِنْ قَبْل " " يَنْقَلِبْ " " سَمِيْعٌ قَرِيبٌ ".

    س : " أَنْ سيكُوْنَ " " مَا نَنْسَخْ " " رَجُلا سَلَمَاً ".

    د : " وَلمَنْ دَخَلَ " " عِنْدَ هُ " " قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ".

    ط : " مِنْ طِيْن " " يَنْطقُوْنَ " " صَعِيْداً طَيِّباً ".

    ز : " مَن زَكَّاها " " أَنْزلناه " " نَفْسَاً زَكِيَّةً ".

    ف : " فَإِنْ فَاءَتْ " " لِيُنْفِقْ " " خَالِداً فيْهَا ".

    ت : " وإِنْ تُبْتُمْ " " كُنْتُمْ " " جَنَّتٍ تَجرِي ".

    ض : " مِنْ ضعْفٍ " " مَنضوْد " " عَذَاباً ضِعْفَاً ".

    ظ : " مِنْ ظَهِيْر" " فَانْظُرُوْا " " ظِلا ظَلِيْلاً ".
    ابو صقر
    ابو صقر
    { عضو فضي }
    { عضو  فضي }


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : كمبيوتر
    المزاج : مهموووووووووووووم
    اعلام الددول : أحكام النون الساكنة والتنوين Bh10
    نشاط العظو :
    أحكام النون الساكنة والتنوين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحكام النون الساكنة والتنوين Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : أحكام النون الساكنة والتنوين Pi-Ca-43
    الـ mms}~.. : : أحكام النون الساكنة والتنوين Mms-11
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 33
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008

    أحكام النون الساكنة والتنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة والتنوين

    مُساهمة من طرف ابو صقر الأحد نوفمبر 16, 2008 11:27 pm

    أحكام النون الساكنة والتنوين Get-11-2008-kbt8txga
    الحاشدي
    الحاشدي
    { المراقب العام }
    { المراقب العام }


    ذكر عدد الرسائل : 746
    العمر : 34
    المزاج : بحريني
    اعلام الددول : أحكام النون الساكنة والتنوين Bh10
    نشاط العظو :
    أحكام النون الساكنة والتنوين Left_bar_bleue99 / 10099 / 100أحكام النون الساكنة والتنوين Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : أحكام النون الساكنة والتنوين Pi-Ca-34
    الـ mms}~.. : : أحكام النون الساكنة والتنوين Mms-15
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 13
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    أحكام النون الساكنة والتنوين Empty رد: أحكام النون الساكنة والتنوين

    مُساهمة من طرف الحاشدي الخميس نوفمبر 20, 2008 2:50 am

    مشكور خوي على المرور

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 03, 2024 12:39 am