منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

منتدى حياتكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Free CursorsMyspace La

 [ طــلـــب ] تغيير ـألنك نيم .. هــنــآ

[طــريــقه وضــع تـوقــيـع فـي ااـمنتتدى][اضغط هنآ]


2 مشترك

    تكمله الباب الربع

    الحاشدي
    الحاشدي
    { المراقب العام }
    { المراقب العام }


    ذكر عدد الرسائل : 746
    العمر : 34
    المزاج : بحريني
    اعلام الددول : تكمله الباب الربع Bh10
    نشاط العظو :
    تكمله الباب الربع Left_bar_bleue99 / 10099 / 100تكمله الباب الربع Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : تكمله الباب الربع Pi-Ca-34
    الـ mms}~.. : : تكمله الباب الربع Mms-15
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 13
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    تكمله الباب الربع Empty تكمله الباب الربع

    مُساهمة من طرف الحاشدي الأربعاء أكتوبر 08, 2008 1:23 am

    ص) رمز للوقف المُرَخَّصِ لضرورةِ النَّفَس، وذلك إِذا طال الكلام وانقطع النَّفَس فيقف عليه مع وجود الارتباط بما بعده، ولكن إِذا كان ما بعده جملةً مفهومةً مفيدةً جاز أَن يبتدئ به وإِلا لزمه العود.. مثاله: {حرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أًمَّهاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وأَخَوتُكُمْ وَعَّماتُكُمْ}.

    (لا) رمز للموضع الذي لا يصلح للوقف أَو الابتداءِ، ويقع هذا فى الوقف القبيح، والوقف الحسن، ففي الحسن يجوز الوقف ولا يحسن الابتداءُ.

    وفى القبيح لا يحسن الوقف ولا الابتداءُ.


    (...) هذه النقاط الثلاث يشيرون بها إِلى ما يًسمَّى بوقف المُرَاقَبَةِ، أَو وقف المُعَانقَةِ، والمراد به اجتماعُ موضعين صالحين للوقف وتَجَاوُرُهُمَا، فلك حينئذٍ أَن تقف على أَحدهما وليس لك أَن تقف عليهما معاً.. مثاله: {ذَلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ ... فِيْهِ ... هُدَىً لِلْمُتَّقِيْن}.

    فيها وقفان متجاوران أَحدهما على"رَيْبَ " والآخر على "فِيهِ " فإِذا وقفْتَ على الأخر لزمك وصْلُ الثاني لأنَّ الجَار والمجرورَ"فِيهِ " يكون حينئذٍ متعلِّقاً بما بعده، وإِذا وقفْتَ على الآخرَ لزمكَ وصْلُ الأولِ لأنَّ الجَارَ والمجرورَ حينئذِ متعلق بـ" رَيْبَ ".

    الابتداءُ بأَلفاظ الوصل والقطع: هذا الباب يتعرض له النحاة بالتفصيل فى كتب النحو وإِنما يهمنا منه هنا ما يتعلق بالقراءة، وُيقال أَلِفُ الوَصْلِ أَو القَطْع، وهمزةُ الوَصْل أَو القَطْع كلُّ ذلك صحيح وقد سبق ذكره فالأول باب المخارج، واخترنا التعبير بأَلف اقتداءً بابن الجزري رحمه اللّه، والكلام عليها في الأفعال والأسماء:


    (أ) أَلفات الأفعال: وهي على خمسة أَقسام:

    1- (أَلف القطع في الثلاثي): وعلامتها أَنْ تقع فاءً للفعل وتثبت في المضارع منه مثل " أَتى " " يأتي "، فيُبْتَدَأُ بها بالفتح في الماضي.

    2- (أَلف القطع في الرباعي): وعلامتها ضَمُّ أَول المضارع منه مثل "أَخْرَجَ" " يُخْرِجُ " فيُبْتَدَأ بها بالفتح في الماضي، وإِنْ كانت في المصدر ابتُدِىءَ بها مكسورةً مثل " إِخْرَاجَاً ".

    3- (ألف الوصل): وعلامتها سقوطُها في دَرْج الكلام وحذفُها في أَول المضارِع، فهي مبنيةٌ على ثالثِ المضارع، فإِنْ كان مكسوراً أَو مفتوحاَ كسرْتَهَا، مثل " اِهْدِنَا " مضارعه " يَهْدِي "، ومثل " اِرْكَبْ " مضارعه "يَرْكَبُ".

    وإِن كان الثالث مضموماً ضممْتَ أَلفَ الوصل مثل " اُقْتُلُوا" مضارعه "يَقْتُل" والذي جعلهم يُتْبعُون أَلفَ الوصل هنا للحرف الثالث دون الأَول، أَو الثاني، أَوَ الرابع أَنَّ الحرف الأَول زائدٌ فلا يُبْنَى عليه لزيادته، والثاني ساكن فلا يُبْنَى عليه لسكونه، والرابع لا يثبت على إِعرابٍ واحدٍ بل تتغير حركتُهُ حسب موقع

    الفعل والعواملِ الداخلةِ عليه فلا يُبْنَى عليه لتغيُّرِهِ، ويدخل فى هذا القسم مثلُ " اِسْتَطَاعُوْا " " اسطاعوا "، و" اِنْشَقَّتْ " وِ " اثَّاقَلْتُمُ " و " اِدَّارَكُوْا " و "اطَّيَّرْنَا"، فانك بالتأَمُّلِ تجد ثالثَ المضارع منها مكسوراً أَو مفتوحاً.

    4-(أَلف المُتكلِّم عن نفسه): إِذا كان الفعل للمستقبل مثل " أَدْعُو إِلى اللّهِ " " أَرِني أَنْظُرْ" "أًفْرِغْ" فتُفْتَح في الثلاثي، وتضم في الرباعي كما هو وَاضح في الأمثلة.

    أَما إِذا كان الفعل مبنياً للمجهول فتُضم أَلفُه مطلقاً ثلاثياً كان أَم رباعياً.

    5-(أَلف الاستفهام): إِذا دخلَتْ على أَلف الوصل حُذفتْ هذه وفُتِحتْ تلك، ووقع ذلك في سبعة مواضع بالقرآن:

    " قُلْ اتخذتم " بالبقرة، " أَطَّلَع الغيْبَ " بمريم، " أَفترَى عَلى اللّهِ كَذِباً " بسبأَ، " استكبرت " بص ، " أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ " بالمنافقين، " أَصْطَفَى الْبَنَاتِ " بالصافات، " أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً " بص.

    أَما إِذا وقعتْ أَلفُ الوصل بين أَلف الاستفهامِ وبين لام التعريف فإِنها تُبدَل أَلِفاً ممدودةً وُتمَدُّ إِشْبَاعاً أَو تُسهَّل بَيْن بَينَ وذلك في ستِّ كلماتٍ في القرآن:

    " ءَالذَّكَرَيْن " بموضعي الأنعامٍ ، " ءَآلآنَ " بموضعي يونس، " ءَاللُّه أذنَ لَكُمْ " بيونس أَيضا ، " ءَاللُّه خَيْرٌ" بالنمل.


    (ب) أَلفات الأسماءِ: على ثلاثة أَقسام:


    1- ما وقع منها في أَول المصادر مثل "إِخْرَاجِ لما " اِستغفار" فيُبْدَأُ بها مكسورةً.


    2- ما وقع منها قبل لام التعريف، فيُبْتَدَأُ بها مفتوحةً مطلقاً مثل " اَلْحمْدُ لِلهِ" " اَلْعاَلمِينْ " " اَلرَّحْمن " " اَلرَّحِيم ".


    3- ما وقع منها في سبعةِ أَلفاظٍ سَمَاعيَّةٍ فيُبْتَدَأُ بالألف فيها مكسورةً وهي:

    ابن : مثاله " .. ابن مريم " .

    ابنة : مثاله " ابنت عمران " " ابنتي هاتين " .

    امرئ : مثاله " امرئ منهم " " امرؤ هلك ".

    اثنين : مثاله " لا تتخذوا إلهين اثنين " .

    امرأة : مثاله " امرأت نوح " " امرأتين تذودان " .

    اسم : مثاله " اسم ربك " " اسمه المسيح .." .

    اثنتين : مثاله " كانتا اثنتين .. " " اثنتا عشرة .. " .


    قال ابن الجزري مُلَخِّصَاً أَحوالَ همزةِ الوصل:


    وَابْدأْ بهَمْزِة الوَصْلِ مِنْ فِعْلٍ بِضمْ إِنْ كَانَ ثَالِثٌ مِنَ الفِعْلِ يُضَمْ


    واكْسِرهُ حالَ الكَسْرِ والفَتْحِ، وَفي لأسْمَاءِ غَيرِ اللاّم كَسْرُهَا، وَفي


    ابْنٍ مَعَ ابْنَةِ امرئ وَابْنَين وَامْرأَةٍ وَاْسْمٍ مَعَ اْثْنَتين



    تمرين رقم (6)

    1- بينِّ الفرق بيْن : الوقف ، القطع، السكت.

    2- ما هو السنة فى الوقف؟

    3- بين معاني الوقوف الآتية مع التمثيل:

    التام، الكافي، الحسن، القبيح.

    4- مثل للابتداءِ القبيح، وكيف يكون الوصل قبيحا؟ مع التمثيل. 5- بيّنَ نوع الوقف فيما تحته خط:

    {الحمْدُ للّه ربِّ العلمِيْن. الرَّحْمنِ الرحيم . مالك يوم الدِّيْن. إِيَّاكَ نعْبُدُ وإِيَّاكَ نسْتَعِيْنُ. اهدِنا الصِّراط المستقيم، صراط الذيْن أَنعمْتَ عليهم غَيْرِ المغْضُوبِ علَيْهِمْ ولا الضَّالِّين }.

    6- بين حكم الوقف على ما يأْتي ولماذا؟

    " فويل للمصلين " " من يهد اللّه فهو المهتد ومن يضلل " " إِن اللّه لا يستحيي " " قل إِن صلاتي ونسكي ومحباي ومماتي " "كذلك يبين اللّه لكم الآيات لعلكم تتفكرون " "في الدنيا والآخرة ".
    ابو صقر
    ابو صقر
    { عضو فضي }
    { عضو  فضي }


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : كمبيوتر
    المزاج : مهموووووووووووووم
    اعلام الددول : تكمله الباب الربع Bh10
    نشاط العظو :
    تكمله الباب الربع Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تكمله الباب الربع Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : تكمله الباب الربع Pi-Ca-43
    الـ mms}~.. : : تكمله الباب الربع Mms-11
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 33
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008

    تكمله الباب الربع Empty رد: تكمله الباب الربع

    مُساهمة من طرف ابو صقر الأحد نوفمبر 16, 2008 11:21 pm

    تكمله الباب الربع Get-11-2008-kbt8txga
    الحاشدي
    الحاشدي
    { المراقب العام }
    { المراقب العام }


    ذكر عدد الرسائل : 746
    العمر : 34
    المزاج : بحريني
    اعلام الددول : تكمله الباب الربع Bh10
    نشاط العظو :
    تكمله الباب الربع Left_bar_bleue99 / 10099 / 100تكمله الباب الربع Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : تكمله الباب الربع Pi-Ca-34
    الـ mms}~.. : : تكمله الباب الربع Mms-15
    السٌّمعَة : 0
    نقاط}.. : 13
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    تكمله الباب الربع Empty رد: تكمله الباب الربع

    مُساهمة من طرف الحاشدي الإثنين نوفمبر 24, 2008 2:37 am

    مشكور خوي على المرور

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 03, 2024 12:11 am