منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حياتكم

هلآ و آللهـ ...


شخبآر..

نرحب بك بكي زآئرنآ آلعزيز في منتدآنآ آلغآلي...

نتمنى لك آلتسجيل في آلمنتدى^^..

منتدى حياتكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Free CursorsMyspace La

 [ طــلـــب ] تغيير ـألنك نيم .. هــنــآ

[طــريــقه وضــع تـوقــيـع فـي ااـمنتتدى][اضغط هنآ]


    صفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم

    الفقير لعفو ربه
    الفقير لعفو ربه
    { جديد }
    { جديد }


    ذكر عدد الرسائل : 20
    اعلام الددول : صفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم Bh10
    نشاط العظو :
    صفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم Left_bar_bleue0 / 1000 / 100صفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم Right_bar_bleue

    تغيير المزاج : صفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم Pi-Ca-1
    الـ mms}~.. : : صفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم Mms-9
    السٌّمعَة : 3
    نقاط}.. : 36
    تاريخ التسجيل : 28/03/2009

    حصري صفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم

    مُساهمة من طرف الفقير لعفو ربه السبت مارس 28, 2009 10:46 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله
    و صحبه و سلم ، أما بعد ...

    صفة وضوء النبي
    صلى الله عليه و سلم

    أولا : النية ،فهي شرط لجميع الأعمال ، لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ((إنما الأعمال بالنيات)) . أما ما ذهب إليه الإمام أبو حنيفة في أن الوضوء وسيلة، و الوسيلة لا يشترط لها النية هو قول مرجوح، لأن الوسائل لها أحكام المقاصد، و ما كان وسيلة لواجب فهو واجب، قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله:
    النية شرط لسائر الأعمال بها الصلاح و الفساد للعمل

    ثانيا : البسملة ، لما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول قبل الوضوء بسم الله ، و لقول النبي صلى الله عليه و سلم : كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر .

    ثالثا : غسل اليدين ثلاثا ، لحديث حمران أن عثمان بن عفان رضي الله عنه لما توضأ لهم نحو وضوء النبي صلى الله عليه و سلم أفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاثا ، و لحديث عمرو المازني عن أبيه أن عبد الله بن زيد لما توضأ لهم وضوء النبي صلى الله عليه و سلم أكفأ على يديه من التور فغسلهما ثلاثا ، و التثليث استحبابا إلا أن يكون مستيقظ من نوم ليل فإنه يغسلهما ثلاثا وجوبا قبل أن يدخلهما في الإناء ، لقول النبي صلى الله عليه
    و سلم: إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده.

    رابعا : المضمضة و الاستنشاق و الاستنثار وجوبا ، لقول النبي صلى الله عليه و سلم في حديث أبي هريرة : ((من توضأ فليستنشق))، و لحديث حمران أن عثمان رضي الله عنه تمضمض و استنشق و استنثر، وتفسير ذلك ما ورد أن عبد الله بن زيد تمضمض و استنشق و استنثر ثلاثا بثلاث غرفات
    * المضمضة: إدارة الماء في الفم ، و إخراجه منه .
    * الاستنشاق: إدخال الماء في الأنف بالنفس.
    * الاستنثلر: إخراج الماء من الأنف بالنفس .

     جاءت السنة بالمبالغة في الاستنشاق، لقول النبي صلى الله عليه
    و سلم: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما.

    خامسا : غسل الوجه ، لقول الله تعالى : {يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم} ، و لحديث حمران أن عثمان رضي الله عنه غسل وجهه ثلاثا في بيانه لصفة وضوء النبي صلى الله عليه و سلم. و حد الوجه من منابت الشعر إلى أسفل الذقن طولا، و من الأذن إلى الأذن عرضا.

     اللحية لها حالتان: 1- إذا كانت خفيفة تمسح وجوبا مع الوجه.
    2 – إذا كانت كثيفة تتخلل استحبابا.

    سادسا : غسل اليدين إلى المرفقين ثلاثا ، لقوله تعالى : ( و أيديكم إلى المرافق ) ، و لحديث حمران أن عثمان بن عفان رضي الله عنه غسل يديه إلى المرافقين ثلاثا ، و في حديث المازني أن عبد الله بن زيد غسل يديه إلى المرفقين مرتين.
    و هذا من باب التنويع .

    و يكون الغسل من أطراف الأصابع حتى المرفقين و يدخلهما في الوضوء
    و كان النبي صلى الله عليه و سلم يبالغ في غسلهما حتى يشرع في العضد.

    سابعا : مسح الرأس ، لقول الله تعالى ( و امسحوا برؤوسكم ) . قال العلماء الباء للإلصاق و الاستيعاب، و كيفية المسح يوضحها ما جاء أن عبد الله بن زيد مسح رأسه فأقبل بهما و أدبر ، و يفسر ذلك ما جاء في رواية، أنه بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ،
    و السبب في أنه في الرواية الأولى قدم الإقبال على الإدبار أن هذه عادة العرب في كلامهم ، كما قال امرؤ القيس:
    مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل
    **مسألة: قال النبي صلى الله عليه وسلم (( الأذنان من الرأس ))
    حسنه ابن حجر و الألباني
    و يكون مسحهما على الصفة التالية :
    يدخل سباحتيه في أذنيه، دون أخذ ماء جديد، و يمسحهما من الخارج بإبهاميه مرة واحدة.
    ثامنا : غسل الكعبين لقوله تعالى : { و أرجلكم إلى الكعبين }
    يكون غسل الرجلين من أطراف الأصابع إلى الكعبين و هما العظمان الناتئان في أسفل الساق.

    ***فوائد جانبية :
     من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده و رسوله دخل من أي أبواب الجنة شاء .
     يشرع بعد الوضوء أن يصلي المسلم ركعتين ، وجاء في حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه .
     ظاهر الحديث السابق أن الذنوب تغفر كلها ، كبيرها و صغيرها ، ولكن جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
     (( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينها ما لم تؤت الكبائر )) ،فإن كان كل هذا لا يكفر الكبائر، فكذلك الوضوء من باب أولى . والله أعلم .
     لم يأت عثمان بن عفان رضي الله عنه بهذه الصفة من كيسه ، و إنما نقل ذلك عن النبي صلى الله عليه و سلم ، وصرح بذلك ليبين أنه متبع لا مبتدع .
     هناك فرق بين: أ- عبد الله بن زيد بن عاصم راوي حديث الوضوء.
    ب- عبد الله بن زيد بن عبد ربه راوي حديث الأذان.
     في غسل جميع الأعضاء يؤخذ ماء جديد عدا الأذنين، فإنهما تمسحان من فضل الماء الذي مسح به الرأس.

    تم بحمد الله
    وصلى الله وسلم على خير عباد الله و على آله و صحبه ومن والاه .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 3:19 am